Dz Tech New ديزاد تاك نيو Dz Tech New ديزاد تاك نيو
recent

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...

أجهزة الاندرويد, الــ "WI-FI" يمكنه التجسس عليك و هو موقف.

بعض الهواتف الذكية تطلق إشارات واي-في WI-FI بشكل دائم لتسهيل تحديد الموقع الجغرافي.  هاته الوظيفة يمكن تحويلها لأغراض الرصد و التعقب، على سبيل المثال، لتحليل زياراتك للمتاجر.


إذا كنت ممن يكرهون أن يتم تعقبهم اينما ذهبوا عن طريق هاتفهم الذكي، ربما ستقوم بتعطيل واي فاي WI-FI كليا طيلة مدة الخروج. ليكن في علمك ان ذلك لا يفيد بشئ كبير و فعال. ففي بعض الاحيان هواتف الاندرويد تقوم بإرسال اشارات واي في WI-FI رغم ايقاف تشغيل هاته الخدمة. هاذا ما تم إكتشافه و إثباته من طرف الخبراء  الباحثين athieu Cunche و Célestin Matte و Vincent Toubiana في دراسة معمقة  بخصوص هاته الاشارات.

 لقد قاموا  بتحليل اشارات تدفق الواي فاي WI-FI من خمسة أجهزة وقد لاحظوا أنه على الإصدارات الأخيرة من الاندرويد (4.3 وأعلى)، بطاقة الواي فاي WI-FI للجهازتقوم بفحص المناطق المحيطة للكشف عن وجود نقاط ربط بالانترنت،و هاذا حتى لو كان المستخدم قد وضع الواي فاي WI-FI في حالة إيقاف. ويتم ذلك في شكل طلبات تسمى "probing request ". يجد بالذكر انا الباحثين قاموا بإجراء التجارب كذلك على النسخ القديمة نوعا ما من الهواتف الذكية كـ (Galaxy S3, HTC Wildfire, Samsung Galaxy Spica, Nexus S, OnePlus One)  فحين أن أحدث الإصدارات من الاندرويد لم تكن جزءا من دراستهم التحليلية. ومع ذلك، لا يمكننا الا أن نفترض بأنها بنفس هاته الخاصية المزعجة نوعا ما.

في الواقع اذا كانت أجهزة الأندرويد تسمح بعمل فحص بالواي في  WI-FI رغم أنه موقف فذلك من أجل تحسين تحديد الموقع الجغرافي للجهاز. لدى عمالقة رسم الخرائط، مثل غوغل، قواعد بيانات هائلة تحدد بدقة مواقع نقاط الاتصال واي-في  WI-FI، وهذا النوع من المعلومات يتيح لهم تحسين عملية  تحديد الموقع الجغرافي للجهاز بحيث حاليا جميع  وأحدث أجيال الاندرويد لديها هذه القدرة.

جمع عناوين MAC


ولكن المشكلة مع "طلبات البحث" هذه هي أنها تحتوي على عنوان ماك للجهاز، وهو معرف فريد خاص بكل جهاز. وبالتالي، فإن التقاط مثل هذا الطلب يجعل من الممكن الكشف عن وجود مستخدم معين. وقد لاحظ المتخصصين في التسويق الشبكي ذلك فأبدوا إهتماما متزايد لدراسة سلوك المستهلكين و الاماكن التي يزورونها بغرض عرض منتجات تتوافق مع شخصية الزبون او بالاخرى مع ما كان قد تفقدته حتى تنتج فيه رغبة لاقتناء المنتج.
هاته التكنولوجيا تستعمل كثيرا فمراكز التسوق الكبيرة فعل سبيل المثال قام مركز التسوق Les Quatre Temps بفرنسا بإستنكار هاته الطريقة فقام المسؤولون عنه بتنصيب لافتة كتب عليها:

"عزيزي الزبون من اجل اغراض إحصائية تم تركيب أجهزة تحديد مواقع نرجوا منك تعطيل خدمة الواي في  WI-FI إذا كنت لا ترغب في تحديد مكانك"
















يمكننا أن نقول أنها ليست خطيرة جدا. فتحليل حضوري لمتجرما،ليس بإجرام و لا ينتهك شرعية أي شخص، لكن المشكلة هي أن جمع عنوان ماكMAC  يستعمل أيضا للاستهداف السلوكي. يمكن للمختصين فالتسويق  أن يعرفوا أن هذا الشخص قد بقيت لفترة طويلة في مثلا وكالة لبيع السيارات من نوع كذا. وبما أن التطبيقات النقالة يمكن أيضا الوصول إلى عنوان ماك MAC للهاتف الذكي، فإنها يمكن بعد ذلك، بعد إعادة الاتصال بالانترنت ، عرض لافتة تتعلق بهذا التاجر. بعض الرواد في هاذا البيع يدعو هذا النوع من استراتيجية "le Cross World Retargeting "، هاذا ما قاله ماثيو كونش، محاضر في علوم الكمبيوتر في إنسا ليون.

باختصار، فمن الآن يكفي أن يتسوق الشخص مع هاتفه الذكي في المتاجر لينتهي به المطاف في قواعد البيانات الضخمة للمتخصصين في التسويق لكل المنتجات التي نحبها !!!!!.
 ولن يكون من المستغرب إذا كانت بعض قواعد البيانات هذه تحدد بوضوح الصلة بين مثل هذا الشخص وعنوان ماك الخاص به فكأنها ملصقة علينا تقول هاذا الشخص يحب كذا و كذا. 


خاصية وجب إبطالها حالا !!

لحسن الحظ، هناك حلول للحماية من هذا الهجوم على الخصوصية. والخبر السار هو أن المسح الذي يقوم به جهاز الواي فاي يمكن عادة تعطيله من خلال الإعدادات. يجب البحث عن خيار مثل "Recherche toujours active")(Always allow scanning) أو "Mode de localisation". في هذه الحالة، لن يصدر الجهاز بعد ذلك "probing requests". في بعض النماذج، مثل ون بلس OnePlus One، لا يمكن تعطيل هذا الخيار. الحل الوحيد هو ثم للتبديل إلى وضع الطائرات، والتي ليست عملية حقا.  نلفت انتباهك  أن أحدث ون بلس 5" OnePlus 5" ذو أندرويد  7 يسمح بتعطيل المسح واي فاي.للقيام بذلك انتقل إلى القائمة "إعدادات -> الموقع -> وضع الموقع".
« Réglages -> Localisation -> Mode de localisation ».




من الناحية النظرية، هناك حل آخر: وضع عناوين ماكMAC عشوائية في probing requests. تتوفر هذه التقنية في أحدث إصدارات أندرويد. لسوء الحظ، فإنه لا يتم تنفيذها دائما في الهواتف الذكية. وعلاوة على ذلك، فإنه لا يعالج حقا مشكلة الاستهداف. "تحتوي استعلامات المسح الواي فيWI-FI على الكثير من البيانات الفنية الأخرى حول ميزات الهاتف الذكي أو الخيارات. فهي كبيرة جدا بحيث تجعل من الممكن إنشاء بصمة فريدة من نوعها للهاتف النقال "، هاذا ما قاله ماثيو كونش، الذي شارك في تأليف دراسة حول هذا الموضوع في عام 2016.

و يبقى أفضل حل هو الذهاب الى التسوق و ترك الهاتف الذكي فالمنزل 




عن الكاتب

Dz Tech New - ديزاد تاك نيو

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إبحث في المدونة

جميع الحقوق محفوظة

Dz Tech New ديزاد تاك نيو